Wednesday, January 27, 2021

الاطار الوطني للمؤهلات / فلسفة الاطار واستعراض المؤهلات

فلسفة الاطار الوطني للمؤهلات :

يعتبر تطوير الاطار الوطني للمؤهلات  بمثابة جهد وطني لضمان التعاون الوثيق ما بين قطاعات التعليم العالي والتعليم العام وقطاع التدريب والتعليم المهني والفني من جهة والقطاع الخاص من جهة اخرى  من أجل سد الفجوة ما بين متطلبات التدريب والتعليم لكافة المستويات ومتطلبات التشغيل في اسواق العمل المحلية والاقليمية ، وتسهيل التعلم مدى الحياة، وزيادة فرص العمل للشباب، ورفع حالة ومصداقية المؤهلات بشكل عام والمؤهلات المهنية بشكل خاص ، وزيادة القدرة التنافسية للصناعات الأردنية، وزيادة تنقل المتعلمين والخريجين إقليمياً ودولياً.

إن عمليات تطوير الاطار الوطني للمؤهلات  تكمن في الفهم  المشترك لزيادة فرص العمل للشباب الأردني من خلال تمكينهم بالمهارات الادائية والاتجاهات السلوكية الصحيحة بالاضافة الى المعارف النظرية المتبطة وذات الصلة بسوق العمل، من أجل تحقيق المزيد من التطوير في قطاع الاقتصاد الأردني. ويشمل ذلك زيادة الوصول المتساوي إلى التعليم والتدريب من خلال إزالة الحواجز التي تحول دون التطور من مستوى إلى آخر. وتحقيقاً لهذه الغاية، سوف يؤدي توثيق التعاون بين القطاعات الفرعية الثلاثة ( التعليم العالي , التعليم العام , التعليم والتدريب المهني )  للتعليم والتدريب إلى مواءمة مفاهيم وهياكل المؤهلات؛ ونهج تقديمها وتطويرها بالاضافة الى فهم موحد  لمصطلحات التعليم والتدريب لكافة القطاعات الفرعية .

يوفر الاطار الوطني للمؤهلات  نظاماً للتحكم في مستوى وأهمية المؤهلات ونوعية التعليم والتدريب المقدم, كما يوفر أداة لجعل مقدمي التعليم والتدريب أكثر مسؤولية عن نتائج التعليم والتدريب. والأهم من ذلك هو زيادة التركيز على المساءلة والرقابة و تعزيز الثقة الوطنية والدولية في مصداقية المؤهلات الأردنية، وتسهيل عملية اختيار وتوظيف الخريجين الأردنيين

أهداف الاطار

1.   زيادة ارتباط المؤهلات الوطنية الأردنية لقطاعات التعليم والتدريب الفرعية الثلاث  بسوق العمل الأردني .

2.   زيادة المعرفة والمهارات المتخصصة والحياتية بما يعزز ويساهم في توظيف الخريجين.

3.   بناء المناهج على اساس المعايير المهنية والكفاءات الوطنية بناء على المستوى الدولي والإقليمي والمتوقعة من جميع الخريجين.

4.   توفير نظام يطور ويقارن ويقيم المؤهلات الاردنية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي .

5.   ضبط وضمان جودة مانحي المؤهلات الوطنية

6.   تقديم تعريف ومواصفات و واصفات  ومتطلبات المؤهلات الوطنية بشكل واضح وشفاف .

7.   تطبيق المعايير الدولية للجودة إلى نظام التعليم والتدريب الأردني بافرعه الثلاث .

8.   وضع إجراءات لزيادة فرص الحصول على التعلم، والتعرف على إنجازات التعلم ومسارات التقدم لضمان عدم وجود الحواجز التي تحول دون التعلم الذي يستمر مدى الحياة؛

9.   تعزيز التعاون بين التعليم العام، والتدريب والتعليم المهني والتقني, والتعليم العالي لمصلحة جميع المتعلمين وقيادة تطوير طرق جديدة للتفكير والحديث عن المؤهلات.

10.                   الدعوة لاعتماد وإدماج مفاهيم إطار المؤهلات في جميع المنظمات المعنية بتنمية الموارد البشرية .

نطاق الاطار

إن NQF هو الاطار الوطني للمؤهلات الاردنية  ويتم النظر إليه على أنه المظلة الوطنية للاطر الفرعية الثلاث  والتي تحتاج الى ربط مستوياتها ومقارنتها ببعضها البعض من خلال هذا الاطار .

ومن أجل موازاة مؤهلات الاطار الوطني  مع السلم الفني للمهارات و المؤلف من خمسة مستويات مهنية واستيعاب اصطلاحات التسميات الحالية (مثال محدد المهارات  يعادل  المستوى 1 الخ), يُقترح أن يتم ترقيم المستويات العشرة من 1-10  وبالتالي فإن نطاق إطار مؤهلات التدريب والتعليم المهني والفني TVQF يمتد من المستويات 2-7. و الإطار الفرعي للتعليم العام من 1-4 ، والاطار  الفرعي للتعليم العالي 5-10

 






No comments:

استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028)

  استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) قام البنك المركزي الأردني بتاريخ 13/11/2023 بإطلاق استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) . يأتي إط...