Friday, April 3, 2015

كسر الجمود او الجليد
لورشات ساكا
اهداء الى المعلمة  الزوجة الغالية ام عبدالله
احببت في هذه الجمعة المباركة أن اكتب لكم عن كسر الجمود والتي يعمل عليها مركز الاعتماد وضبط الجودة

المفهوم :
يعتبر كسر الجمود إحدى النشاطات التي تساهم في اشاعة الراحة النفسية والاطمئنان داخل الورشة وبين المشاركين من جهة والمدرب او الميسر من جهة اخرى لتسهيل عملية البدء في العملية التدريبية والتفاعل والتشارك ما بين المتدربين بحيث يكون الجو العام للورشة أو الدورة من الاجواء المريحة.
انواع النشاطات التي تساعد كسر الجمود :
1-  التقديم / التعارف : يعتبر نشاط التعارف و التقديم من الانشطة الاساسية لكسر الجمود ويجرى هذا النشاط بعدة طرق اغلب المدربين والميسرين يطلب من المشاركين بتعريف انفسهم من خلال الاسم او الكنية والمؤهل والخبرات والجهات التي يمثلونها كما يضيف المدربين ايضا ما هي توقعاتك من الورشة ولزيادة في التعارف احيانا اطلب من المشاركين الاجابة على بعض من الاسئلة التالية :-
·       اذكر ثلاثة عادات تعملها ولا يمكن الاستغناء عنها ؟
·       ما هو آخر كتاب قرأته ومتى كان ذلك ؟
·       ما اسم المدرس الذي درسك في الصف الاول ؟
·       ما هي هوايتك ؟
·       ما اهي افضل المواضيع الدراسية التي كنت متفوق بها ؟
كما يمكن ايضا تقديم هذا النشاط من خلال الشريك اي كل  مشارك يقوم بتعريف شريكه وهذا يحتاج الى تقسيم المشاركين الى مجموعات كل مجموعة من اثنين بعد التقسيم تعطى المجموعة 5-10 دقائق حتى يتعارف كل شريك على شريكه من خلال مجموعة من الاسئلة بعد ذلك يقوم كل شريك بالتعريف بشريكه باهم الاشياء والميزات التي يمتاز بها , كما توجد العديد من الطرق الاخرى للتعاريف او التقديم لا مجال لذكرها في هذا المقال
2-  تحديد قواعد ومبادئ الورشة او الدورة والاتفاق عليها
يتم وبالاتفاق مع المشاركين تحديد قواعد ومبادئ الورشة وجلساتها وذلك بهدف ضمان سير الورشة وتحقيق اهداف وضمان المشاركة الفاعلة ما بين المشاركين واتحاة   الفرصة لهم للمشاركة بالتساوي ومن هذه القواعد التي يعتمدها المركز في ورشاته .
·       التلفون الخلوي يجب أن يكون على الصامت او اعلاقه
·       عدم مقاطعة المتحدث اثناء الحديث
·       الالتزام بوقت الورشة والاستراحات
·       قبول الرأي الآخر
·       الايجاز في الكلام
·       النقاط الجدلية توضع على لوحة الانتظار
·       قبول رأي الاكثرية / الاغلبية
·       المشاركة بالتساوي لجميع المشاركين
·       الملاحظ لا يتدخل بالنقاش ( يكتب ملاحظاتها ويوضعها على لوحة الملاحظات والتوصيات )
3-  سرد القصص والحكايات التي تعزز من تحقيق الورشة او لفت انتباه المشاركين او رفع التركيز لديهم
4-  الالعاب .
من الالعاب التي يكن أن يستخدمها المدرب لكسر الجمود او الملل على سبيل المثال يطلب من المتدربين الوقوف ثم الطلب منهم كتابة اسمائهم بالهواء باليد اليمني بعد ذلك يطلب منهم كتابة اسمائهم بالانجليزي باليد اليسرى بعد ذلك يطلب منهم الكتابة بكلتا اليدين ولزيادة صعوبة النشاط يطلب منهم كتابة اسمائهم في نفس الوقت بالعربي باليد اليمنى والانجليزي باليد اليسرى .
كما أن هنالك العاب عديدة مثل لعبة الصورة/ الرسمة او لعبة المشنقة الخ ...
5-  تغيير وتعديل جلسات المشاركين
6-  تقسيم المشاركين الى مجموعة عمل حسب العمل او الرقم او الحرف الاول من الاسم .
وهنا يطلب من المجموعة أن تختار قائدها وناطق لها واسم المجموعة . 

هذا ما أحببت أن اكتبه اليكم عن كسر الجمود او الجليد او كسر الملل في الورشات التي ينفذها مركز الاعتماد وضبط الجودة والتي اسأل الله أن تكون هذه المعلومات صدقة جارية لي امين يا رب العالمين .
وتحياتي لزملائي ومن شاركني في كل الورشة التي عقدها المركز وخاصة كادر المركز سائلا المولى أن يستفيد مما انشره .



بقلم المهندس محمد خير ارشيد مدير مركز الاعتماد وضبط الجودة 


No comments:

استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028)

  استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) قام البنك المركزي الأردني بتاريخ 13/11/2023 بإطلاق استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) . يأتي إط...