الاحتياجات التدريبية
مقدمة
ان اعداد
وتأهيل الافراد وتطوير قدراتهم ورفع
كفاءتهم هو تنعكس اثاره على الاقتصاد الوطني بجميع مكوناته العامة والخاصة ولتحقيق
الاهداف المرجوة من هذا الاستثمار يجب اتباع الطرق الفاعلة والكفؤة والاساليب
الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية الكمية والنوعية والتي في ضوء نتائجها ترسم
السياسات والاستراتيجيات وتتخذ القرارات وتبنى الخطط على المستوى الوطني والمؤسسي
المفهوم
الاحتياجات تدريبية( Training
Needs) :هو التعليم او التدريب المحدّد اللازم لتطوير وتنمية المعارف والمهارات المتعلقة بالأفراد أو الجماعات، أو المنظمات أو المهن، وتعتبر الفجوة بين ما هو قائم ويعمل به وما هو
متوقع منه ان يكون عليه، وتشتمل الاحتاجات التدريبية على جانبين الاحتياجات
(النوعية) وهذه تعكس متطلبات المهنة من
المهارات والقدرات ،والاحتياجات ( الكمية)
وتتعلق بالعدد اللازم اعداده وتدريبه
المستويات :
اولاً:
المستوى الوطني
وعلى هذا
المستوى تعكس الاحتياجات التدريبية السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية
والاجتماعية والظروف السياسية للبلد، وللحصول على الاحتياجات التدريبية على المستوى
الوطني يتم تنفيذ دراسات مسحية لتحديد القطاعات ذات الاولوية وعدد العمالة
المطلوبة ونوعها، وفي بعض الحالات يتم اجراء دراسات لتحديد الاحتياجات التدريبية القطاعية
(Sector Training Needs) لتحديد
الاحتياجات الكمية والنوعية من القوى العاملة لقطاع إنتاجي أو خدماتي معين على اساس زمن مرجعي محدد وعلى مستوى وطني او على مستوى محافظة او اقليم كأقليم
العقبة مثلاً
ويتم ذلك من خلال:
1. تحديد الاهداف والشروط المرجعية وعينة الدراسة
2. تشكيل فريق وطني فني من جميع الاطراف المعنية من مزودي
التدريب و القطاع الخاص وشركاء الانتاج الثلاث للاشراف على تنفيذ الدراسة
3. تطوير ادوات جمع البيانات وتحديد عينة الدراسة
4. تأهيل وتدريب فرق جمع البيانات
5. تنفيذ عينة تجريبية واعادة
دراستها ومعالجة نقاط الضعف ان وجدت
6. تنفيذ المسوحات وجمع البينات
7. تدقيق وترميز وادخال البيانات و تحليل البيانات
8. استخلاص النتائج وكتابة التقارير
ان تحديد
الاحتياجات التدريبية على المستوى الوطني تساعد اصحاب القرار ومتخذيه في رسم سياسات واستراتيجيات التعليم وتنمية الموارد البشرية في البلد بشكل
عام وسياسات التعليم والتدريب المهني كذلك
سياسات الارشاد والتوجيه المهني والخدمات الموجهة للتشغيل وتوجيه مزودي التدريب
على تركيز برامجهم وتطويرها على احتياجات سوق العمل والاقتصاد الوطني
ثانياً
: المستوى المؤسسي/ الشركات
وفي هذا
المستوىتنعكس الاحتياجات التدريبية
اللازمة للمنظمة او المؤسسة ( Organizational Training Needs) وتعرف على
انها
الاحتياجات التدريبية الكمية والنوعية لمؤسسة أو منشأة من القوى العاملة عند زمن مرجعي محدد وتعتمد على خطط المنظمة/ المؤسسة الحالية او
المستقبلية وحاجتها من العمالة المدربة نوعيا وكميا ، وتتباين الشركات في اسباب تحديد
احتياجاتها التدريبية ومن اهم هذه
الاسباب:
-
لتحقيق اهداف المنظمة /المؤسسة
-
للتعامل مع تغيير في خطوط
الانتاج
-
لتحديد الفجوة بين انجازات المنظمة/ المؤسسة المرغوبة والحالية
-
لزيادة الارباح
-
لدعم تركيز المؤسسة على الاستثمار
في الموارد البشرية
-
لتقيم قدررات الموارد البشرية لدى الموسسة وقدرتها على التأقلم مع التغيير
والنمو في الموسسة
-
لتحسيين اداء الافراد
-
لتقيييم امكانية وقدرة المؤسسة على المنافسة
-
اشعار العاملين لدى المؤسسة باهتمام المؤسسة في نموهم وتطورهم الوظيفي
-
لتحديد خطط التدريب والتطوير للافراد والجماعات
-
للتأكد من ان جميع الافراد لديهم خطة تطوير مهني (Career development
plan )
-
لتجنب الهدر في الاستثمار في الموارد البشرية وذلك بتنفيذ برامج تدريبية
غير ضرورية
-
للاستجابة لاحتياجات تطور العمل واحتياجات الافراد
الادوات
والمرجعيات المستخدمة لتحديد الاحتياجات التدريبية المؤسسية
ان النظرة
الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية على المستوى المؤسسي ينظر اليها بانها
عملية تكاملية تبدأ بمشاركة فاعلة وصادقة من الموظفين وتنتهي بمير الموارد البشرية
او المدير المعني على الهيكل التنظيمي والذي يحدد على اساسها استراتيجيات وخطط
التدريب واولليات المشروع بالتنفيذ ويمكن
استخدام ادوات وطرق مختلفة لتحديد الاحتياجات التدريبية المؤسسية منها :
1. الاجتماعات على مختلف المستويات
2. جلسات العصف الذهني
3. الوصف الوظيفي
4. التحليل المهني
5. المقابلات الفردية والجماعية
6. تقارير تقيم الموظفيين
7. جلسات تحليل نقاط القوة والضعف SWAT Analysis
8. الفرق او المجموعات البؤرية / المرجعية المتخصصة
9. بطاقات تحديد بالاحتياجات التدريبية المؤسسية
احدى الطرق
التي تم ذكرها وتعتمد عليها المؤسسات والمنظمات لتحديد الاحتياجات التدريبية
اللازمة تشكيل الفرق البؤرية (مجموعات عمل فنية ) حيث يتراوح اعضائها من (6-10)
اعضاء من ذوي الخبرة في نفس المجال حيث تقوم هذه المجموعة في تبادل الخبرات وتطوير
قائمة بالاحتياجات التدريبية وتوثيقها على بطاقات الاداء التي تحتوي على المهام
الرئيسية عاموديا وافقيا اسماء وارقام المشاركين في المجموعة حيث يقوم كل عضو بوضع
علامة مقابل المهمة الرئيسية تدل على ترتيبها من حيث الاهمية من (1-8) وتكون
العلامة (1) ذات تقدير منخفض الاهمية اما (8) تقديرها عالي جداً بعد ذلك تجمع
العلامات لجميع المشاركين وتوضع بشكل اجمالي ومن هنا تحدد مدى اهمية الاحتياجات التدريبية
حسب الترتيب
والمثال التالي
يبين ما تم شرحه
يرغب المعهد
المهني (X) بتحديد
اولويات التدريب واهميتها لمدربي التعليم
الفندقي في المجالات التربوية والارشاد لهذا تم تشكيل مجموعة بؤرية من المدربين في
قطاع السياحة والفندقة بعدد (10) اعضاء يمثلون جميع المدربين حيث قامت بدراسة
الاحتياجات التدريبية وترتيبها حسب الاهميةلاختيار ثلاث مواضيع لادراجها حسب
الاهمية في الخطة التنفيذية لتدريب وتطوير
المدربين للعام المقبل
الكفايات
والاحتياجات اللازمة
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
المجموع
|
الاهمية
حسب الترتيب
|
|
1.
|
استخدام الحاسوب في التعليم
|
8
|
7
|
8
|
6
|
5
|
1
|
6
|
8
|
6
|
8
|
63
|
1
|
2.
|
التواصل مع اصحاب العمل
|
5
|
6
|
5
|
8
|
7
|
2
|
4
|
5
|
4
|
5
|
51
|
4
|
3.
|
ادارة المشاغل التدريبية
|
3
|
4
|
3
|
2
|
4
|
3
|
3
|
2
|
3
|
2
|
29
|
7
|
4.
|
التخزين
|
2
|
1
|
2
|
4
|
2
|
4
|
5
|
3
|
5
|
3
|
31
|
6
|
5.
|
الصحة والسلامة المهنية / اعمال الفنادق
|
1
|
2
|
1
|
3
|
3
|
5
|
2
|
1
|
2
|
1
|
21
|
8
|
6.
|
اساليب التدريس
|
4
|
3
|
4
|
7
|
1
|
6
|
1
|
4
|
1
|
4
|
35
|
5
|
7.
|
تطوير الاتجاهات الايجابية لدى المتدربين
|
6
|
5
|
6
|
1
|
6
|
7
|
8
|
7
|
8
|
7
|
61
|
3
|
8.
|
تعرف اساسيات التوجيه والارشاد المهني
|
7
|
8
|
7
|
5
|
8
|
8
|
7
|
6
|
7
|
6
|
62
|
2
|
وفي ضوء
النتائج التي توصلت اليها المجموعة البؤرية لمدربين التعليم الفندقي والموثقة على
بطاقة الاداء اعلاه تبين ان الكفايات التاليه هي الكفايات اللازمة لتدريب مدربين التعليم الفندقي في المرحلة
الاولى لخطة تطوير الموارد البشرية :
1. استخدام الحاسوب في التعليم
2. تعرف اساسيات التوجيه والارشاد المهني
3. تطوير الاتجاهات الايجابية لدى المتدربين
وعلى هذا
المستوى يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للافراد
(Individual Training Needs): عن طريق
حصر المهارات الذهنية والادائية والاتجاهية
التي يحتاجها الفرد لتنفيذ أنواع مختلفة من النشاطات لاحد الاسباب التالية :
1. تمكينة من تنفيذ مهام وواجبات عمل معين
2. رفع كفاءته في مهام عمله الحالي
3. اعادة تأهيله لعمل جديد يختلف عن العمل الذي كان يمارسه
4. تدريبه على كفاية جديدة طرأت على بيئة العمل كأدخال
ادوات او تقنيات جديدة على بيئة العمل
5. لتطويره في مسار المهنة
ومساعدته للانتقال الى مستوى مهني او وظيفي اعلى
6. تمتين نقاط القوة لديه والوصول به الى مستوى الاحتراف
والتميز
الطرق
والادوات التي تستخدم لتحديد الاحتياجات التدريبية الفردية
يستخدم التحليل المهني للوصف الوظيفي كاحد الطرق للحصول
بدقة على المعلومات الأساسية الخاصة الاحتياجات التدريبية والتي يتم من خلالها حصر
الواجبات والمهارات اللازمة لاشغال عمل معين في مهنة ممحددة والتي على اساسها يتم تحديد
القاعدة الأساسية في تصميم البرامج التدريبية وفيما يلي رسما توضيحيا يبين مراحل تحديد
الاحتياجات التدريبية على مرجعية الوصف الوظيفي
وتحدد
الاحتياجات التدريبية الفردية بطرق مختلفة منها تقارير المشرفين والمدراء او من
خلال مقابلات الموظفين الفردية او الجماعية لمناقشتهم باحتياجاتهم التدريبية او
خلال تعبئة نماذج مححدة لهذه الغاية تعباء من قبل الفرد نفسه ومن قبل مسؤله
المباشر والمدير بحيث تراعى جميع الاحتياجات الفنية والمسلكية والاشرافية بنفس
الطريقة ويحتوي النموذج على المهام / الواجبات و متطلبات العمل التي يجب على الفرد
ان يكون قادرا على تنفيذها ومن خلال تعبئة
النموذج نصل الى الفجوة بين ما هو قائم و قادر على تنفيذه ومتطلبات عمله وبالتالي
يتم تطوير برامج تدريبية خاصة للموظف لتقليص والغاء هذه الفجوة
استمارة تحديد الاحتياجات التدريبية
1- المعلومات الشخصية :
الاسم
|
التخصص
|
||
المؤهل العلمي
|
سنة التخرج
|
||
تاريخ التعيين
|
مكان العمل/ الدائرة /القسم
|
2- الاحتياجات التدريبية ( العناصر التدريبية/ الكفايات ) :
الرقم
|
العناصر التدريبية / الكفايات
|
رأي الموظف
|
رأي الرئيس المباشر
|
||
يوجد حاجة تدريبية
|
لا
|
يوجد حاجة تدريبية
|
لا يوجد حاجة
|
||
|
|||||
|
|||||
|
|||||
|
|||||
|
|||||
توقيع
|
الموظف
|
االرئيس المباشر
|
رأي المدير
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
الاسم : التوقيع : التاريخ :
/ /
No comments:
Post a Comment