Tuesday, September 8, 2009

مراحل تصميم الانشطة الالكترونية


مراحل تصميم الانشطة الإلكترونية
سوف نحاول التعرف على كيف ومتى يقوم مدرب التعليم الالكتروني بإجراء مداخلاته خلال العملية التدريبية الالكترونية من خلال نموذج Gilli Salmon حيث ان هذا النموذج ساعد على إيجاد ما يسمى بالانشطةالالكترونية e-tivities
بالإضافة لطريقة Salmon توجد هناك عدة أنظمة تتناول هذا الجانب في التدريب الالكتروني مثل Zane Berge و Mauri Collin ويمكن زيارة المواقع الالكترونية التالية للاستزادة http://www.emoderators.com
لقد تم اختيار نموذج Salmon بسبب انتشاره على نطاق واسع وبساطة وفعالية تنفيذه. في هذا النموذج تعتمد وظيفة العملية التعليمية بدرجة كبيرة على اقتراح الأنشطة الالكترونية e-tivities للمتدربين ، وبالتالي فإن دور المدرب هو كميسر ووسيط للعملية التدريبية. وهذا الدور مناسب لبعض جوانب العملية التدريبية.
وقد عرف Salmon النشاط الالكتروني e-tivities بانه مرجع لتعزيز المشاركة النشطة للطلاب في التفاعلات داخل مجموعات للتعلم عن طريق الإنترنت. والسمات الرئيسية للأنشطة الالكترونية يمكن إجمالها بالتالي.
- معلومة بسيطة تحاكي المتدرب وتنمي روح التحدي لديه.
- نشاط إلكتروني يتضمن مداخلة أو مشاركة من المتدربين.
- نشاط تفاعلي يتضمن الرد على مشاركات الآخرين
- تلخيص وتغذية راجعة من المشاركين تساعد مصممي البرامج التدريبية تعديلها وتطويرها، والموقع التالي يعطي توضيحا أكثر عن هذا المجال
http://www.atimod.com/e-tivities/intro.shtml):
المراحل الخمسة لنموذج سالمون
يلعب ميسر التعليم الإلكتروني دوراً أساسياً في إدارة وتصميم الإنشطة الإلكترونية وذلك من خلال عملية التصميم والتوجيه، ووفقاً لنموذج سالمون تعتبر عملية إدخال الأنشطة الإلكترونية في عملية التعلم الالكتروني عملية مهمة جدا وتتكون من خمسة مراحل، ونموذج سالمون يعرف الدورة التدريبية عبر الانترنت بدقة بأنها سلسلة من المراحل تعمل تدريجياً على زيادة مشاركة الطلاب في الانشطة الالكترونية وكل مرحلة لها أهداف محددة يتم تحديدها من قبل المدرب الالكتروني (e-tutor). والمراحل الخمسة هي:
1- المرحلة الاولى : مرحلة إثارة الدافعية والدخول عبر شبكة الانترنت
في هذه المرحلة يتم دخول المشاركين لأول مرة في دورة تدريبية يتم عقدها عبر الانترنت. وفي هذه المرحلة يجب على ميسر التدريب الالكتروني التأكد من أن جميع المشاركين لديهم الإمكانات التي تمكنهم من الدخول إلى شبكة الإنترنت من حيث توفر الأجهزة وأدوات الإتصال اللازمة لذلك. كذلك يقوم المدرب الالكتروني بالاتصال بكل مشارك على حدة لإثارة اهتمامهم ودافعيتهم تجاه الدورة التدريبية وتنتهي هذه المرحلة عندما يقوم كل مشارك بارسال رسالة في المنتدى عبر الصف الافتراضي.
2- المرحلة الثانية : مرحلة التكيف الاجتماعي مع الانترنت
في هذه المرحلة يبدأ المشاركون بالتواصل عبر الصف الافتراضي وفي هذه المرحلة يألف المشاركين استخدام أدوات الاتصال عبر شبكة الانترنت .ويبدأ الشعور بالهوية الجماعية بالظهور والنماء لدى المشاركين، والمجموعات التي تشارك بكثرة في هذه المرحلة يجب على المدرب الالكتروني القيام بالمراقبة المستمرة لمشاراكاتهم والعمل على تهيئة المناخ الإيجابي للمشاركين للتعبير الحر عن آرائهم وأنفسهم.
3- المرحلة الثالثة : مرحلة تبادل المعلومات
في هذه المرحلة يبدأ المشاركون بتبادل المعلومات المتعلق بمحتوى الدورة التدريبية وهذا التفاعل يكون مبنياً على القضايا التي يطرحها المدرب الالكتروني , وفي هذه المرحلة يكون هناك تبادل نشط للمعلومات بين المشاركين حيث يكون حجم المعلومات المتبادلة كبيرة , وفي هذه المرحلة يقوم المشاركين بتطوير استراتيجيات خاصة بهم لمواجهة التدفق الكبير للمعلومات ودور المدرب في هذه المرحلة يتمثل في تشجيع المشاركين وتوجيههم نحو استخدام هذا الحجم من المعلومات استخداما أمثل.
4- المرحلة الرابعة : بناء المعرفة
في هذه المرحلة يبدأ المشاركون ببناء المعرفة بشكل أكبر من مجرد إرسال واستقبال رسائل ومعلومات إلى ومن الآخرين وتبدأ عملية المشاركة الشخصية في الاراء والاتجاهات وتبدأ عملية النقد والتقييم للمعلومات المتبادلة ابتداء من المادة التعليمية ومداخلات المشاركين . وفي هذه المرحلة يكون دور المدرب الالكتروني ليس تقديم أنشطة الكترونية بل يكون المناقشة ويرصد ويلخص مشاركات المشاركين وتشجيعهم
5- المرحلة الخامسة : التطوير
وفي هذه المرحلة يدخل المشاركين فعليا في مرحلة التعلم حين يستخدمون خبراتهم الشخصية في استكشاف العناوين لدراستها بشكل معمق وفي هذه المرحلة يكون دور المدرب الالكتروني بالاضافة للتشجيع وتسهيل المناقشات وانما يتجاوز ذلك الى تقديم الدعم ويحافظ على عملية اعتدال المناقشات والمداخلات
*** مبادئ اساسية في انتاج الانشطة الالكترونية
وضع سالمون Salmon بعض المبادئ الاساسية في تصميم الانشطة الالكترونية
1) اعطاء الاهتمام لتعريف العلاقة الاهداف الاجرائية واجراءات التقييم للانجازات التي تم تحقيقها
2) تحديد الانشطة المقترحة
3) تطوير الأنشطة المحببة للمشاركين التي تساعد في تبادل الحوار بين المشاركين
4) ايلاء الاهمية لتوقيت العمل سواء من وجهة نظر المشاركين وارتباطهم بالمدرب الالكتروني
5) تقديم رسالة وعدة للنشاط الالكتروني تكون واضحة بحيث تنيب للمشاركين كيف يتبادلون الرسائل ومحتوى هذه الرسالة
كذلك وضع سالمون بعض المبادئ التي تجعل الانشطة الالكترونية مالوفة لدى المشاركين تضمن الجوانب الثلاثة التالية:
- الغرض من النشاط
- المهام
- الواجبات
وبناءا على هذه الجوانب الثلاث المهمة يمكن للمدرب الالكتروني ان يعد سلفا سلسلة من الأنشطة الالكترونية التي تخدم البرنامج التدريبي عبر الانترنت

3 comments:

Al tamimi said...

الله سبحانه وتعالى يوفقك يا ابوعبدالله ويجزيك الخير ويجري على يديك العلوم النافعة لبلدنا وجميع المسلمين

Anonymous said...

ماهو تطبيق سالمون وهل يوجد له رابط

ركن كلين said...

شركة خدمات منزلية بالدمام
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالدمام
شركة تنظيف مسابح بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة مكافحة الحشرات بالدمام

استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028)

  استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) قام البنك المركزي الأردني بتاريخ 13/11/2023 بإطلاق استراتيجية التمويل الأخضر (2023-2028) . يأتي إط...