التصنيفات المهنية
المعيارية
بقلم المهندس محمد
خير ارشيد
عند التطرق والحديث عن
التحليل المهني والمعايير المهنية لا بد من المرور والوقوف عند التصنيفات المهنية ومستوياتها بالإضافة إلى
منهجيات التحليل التي على أساسها تبنى المعايير المهنية بالإضافة إلى طرق بناء
المعايير المهنية وتعزيزها بأمثلة عملية من واقع قطاع التدريب والتعليم المهني .
التصنيف المهني :
المفهوم : يعتبر التصنيف
المهني نظاماً لحصر مسميات الأعمال والمهن وترتيبها في مصفوفات مهنية متدرجة هرميا
وفقا لخاصية التشابه بهدف توفير لغةً للتفاهم والاتصال لجميع الجهات المعنية
بإعداد وتشغيل الأيدي العاملة بالإضافة إلى الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات
عن سوق العمل كالدوائر الإحصائية وكل ذلك يساعد على :
1. جمع
معلومات سوق العمل.
2. حوسبة
سوق العمل .
3. تبادل
المعلومات لسوق العمل على المستوى المحلي ومقارنتها يبعضها البعض على المستوى
الوطني أو على المستوى الإقليمي.
4. إعداد
المعايير المهنية
مستويات التصنيفات المهنية جغرافيا
تنقسم التصنيفات المهنية في العادة إلى ثلاث مستويات جغرافية حسب مرجعية
الإعداد لهذه التصنيفات حسب التالي :
1. التصنيفات المهنية المحلية / الوطنية : وهذا النوع من التصنيفات يتم
إعداده واستخدامه محليا داخل البلد أو القطر الواحد ونحن هنا في الأردن يوجد لدينا
تصنيف مهني أردني لكل عائلة مهنية تم إعداده محليا من قبل مؤسسة التدريب المهني
وكان مرجعية لبناء جميع برامجها التدريبية والتصنيف المهني الأردني يحتوي على
مصفوفة الأعمال لكل عائلة مهنية رئيسة بالإضافة إلى مسميات الأعمال ومستوياتها
المهنية , كما يحتوي التصنيف الأردني على وصف مختصر وتفصيلي . كما يوجد تصنيف
أردني آخر للمهن يسمى التصنيف الأردني المعياري للمهن تم إعداده من قبل المركز
الوطني للموارد البشرية على مرجعية التصنيف المهني الدولي , يحتوي على مسميات الأعمال
والتي تم تصنيفها إلى ستة مجموعات بالإضافة إلى رموزها ومستوياتها المهنية.
2. التصنيفات المهنية الإقليمية : و هذا النوع من التصنيفات في
العادة يتم إعدادها واستخدامها على المستوى الإقليمي حيث يكون له مرجعية إقليمية
أي انه يكون معتمد في أكثر من بلد ويعتبر التصنيف العربي المعياري للمهن 2008 ASCO 2008 أحد هذه التصنيفات
المهنية المعتمدة من قبل منظمة العمل العربية كما اعتمد من قبل وزراء العمل العرب
في مؤتمر العمل العربي 36 الذي عقد في
عمان / المملكة الأردنية الهاشمية
بتاريخ 9نيسان 2009, كما تم اعتماد
التصنيف العربي المعياري للمهن 2008 من قبل مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني
والتقني في الاجتماع (8) تاريخ 3/6/2009 كمرجعية لبناء البرامج والمناهج التدريبية
والاختبارات المهنية لمزودي التدريب والتعليم المهني ومقدمي خدمات التشغيل في المملكة كما تبنت وزارة
التربية والتعليم التصنيف المعياري العربي
والوصف الوظيفي في إستراتيجية التعليم المهني بتاريخ 18/4/ 2011 لينسجم مع المعيار
الدولي والاستفادة من التجارب والخبرات الوطنية والدولي بهدف تحقيق فرص التنمية
المستدامة واستجابة لمبادرات التنمية الاقتصادية.
3. التصنيف المهني الدولي : وهذا
التصنيف يعتبر مرجعية أساسية للتصنيفات المهنية المحلية والإقليمية بهدف التكامل
مع بعضها البعض كما يعتبر من المرجعيات التي تعمل عليها دوائر الإحصاءات العامة في
معظم الدول .
4. التصنيف العربي المعياري للمهن 2008 / ASCO 2008
اعتمد التصنيف
العربي المعياري للمهن مفهومين أساسين كخاصية تشابه للتصنيف هي مفهوم نوع الشغل (
العمل ) ومفهوم المهارة حيث يعتبر الشغل ( العمل ) الوحدة الإحصائية الأساسية في
التصنيف أما المهارة فهي القدرة على أداء مهام و واجبات عمل محددة بدرجة إتقان
بحسب متطلبات أسواق العمل العربية بحدها الأدنى ولها بعدان :
·
بعد
المستوى المهاري .
·
بعد
التخصص المهاري .
3 comments:
عرفتك من خيرة من تعاملت معهم علما وخلقا وحرصا على العمل .. وهمة .. وتواصع .. ارجو لكم دوام التوفيق ولذريتك ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله
استفدنا جدا من المدونة
أود التواصل معكم شخصيا اذا امكن وفقكم الله
خالد العنزي
00966533400830
حياك الله أنا جاهز
Post a Comment